Ar | En
أهم الأخبار
الاعلان عن اجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين في الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس المهندسين المفرزين الى وزارة الموارد المائية بموجب قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /3262/ تاريخ 10/11/2016
رد على شكوى سلمية عطشى

عدد القراءات : 972 - 28/06/2016

إشارة إلى ما نشر على صفحة //سوريا فساد في زمن الإصلاح// يوم 25/6/2016 بعنوان (( سلمية عطشى)).

 

نبين فيما يلي الإجراءات و التدابير التي قامت و تقوم بها مؤسسة مياه حماةلتأمين مصادر مياه شرب ( احتياطية و داعمة ) لمدينة سلمية:

 

 

 

- تم بتاريخ 27/6/2016 اعادة محطة ضخ القنطرة الى العمل باستطاعة 500 م3 /سا وضخ المياه باتجاه خزان عين الزرقا، وتم التنسيق مع السيد المحافظ لرفع التقنين الكهربائي عن المحطة الى الحدود الممكنة بحيث تعمل بحدود 20 ساعة يوميا، وقد تم تشغيل مجموعة ضخ واحدة في المحطة ريثما يتم استكمال رفع التعديات عن الخط لضمان وصول الكمية المائية الكافية لتشغيل المحطة بكامل استطاعتها.

 

 

 

- تستمر المؤسسة بتنفيذ خطة الطوارئالمعتمدة لمدينة سلمية , من خلال :

 

 

 

1- تشغيل //5// محطات تحلية تعمل بتقنية التناضح العكسيRO:

 

 (كورنيش معمل البصل – المنطقة الصناعية – الثانوية الزراعية) في مدينة سلمية. و محطتي ( الكافات و تلدرة) حيث أن الكافات و تلدرة تتغذيان من نفس المصدر المغذي لمدينة سلمية ( محطة ضخ القنطرة).

 

 

 

2- نقل المياه بالصهاريج من المنهل الرئيسي للمؤسسة في مدينة حماه إلى مدينة سلمية :

 

تقوم المؤسسة بالتعاون مع المنظمات الدولية المانحة بنقل كميات من مياه الشرب من المنهل الرئيسي للمؤسسة في مدينة حماه إلى مدينة سلمية بكمية قدرها حوالي 1000 م3 يوميا، لتأمين مياه الشرب للمراكز الصحية و الفرن الآلي إضافة إلى //13// خزان طوارئ موزعين ضمن المدينة تستخدم كمناهل لمياه الشرب.

 

إن جميع العقود الخاصة بنقل المياه من مناهل مؤسسة المياه إلى التجمعات المحتاجة (( في حالات الطوارئ ومنها سلمية)) تكون بين منظمات دولية مانحة ( أوكسفام– يونيسيف –آغاخان) و متعهدين خاصين, و ليست مؤسسة المياه بأي حال من الأحوال طرفاً في هذه العقود و إنما تنحصر مسؤوليتها بتأمين المناهل الخاصة للتعبئة و ضمان جودة و نوعية المياه المعبئة في الصهاريج و مراقبة عمليات النقل و التوزيع لتكون المياه المنقولة ضمن المواصفة السورية لمياه الشرب.

 

كما أن هناك لجنة مشكلة بقرار السيد محافظ حماه رقم 3337/9 تاريخ 27/4/2016 تضم مندوبين عن مختلف القطاعات و الجهات ذات الصلة في مدينة سلمية مهمتها:

 


 - مراقبة سلامة مصادر مياه الشرب صحياً

 

    - استلام صهاريج المنظمات الدولية الواردة و تنظيم توزيعها.

 

    - تنظيم جداول لحركة الصهاريج الخاصة و تخديم دوائر الدولة و ضبط الأسعار.

 

حيث ترفع اللجنة تقارير العمل الخاصة بها إلى محافظة حماه دورياً.

 

3- تنفيذ أعمال الصيانة اللازمة لمحطة ضخ القنطرة و لخط جر مدينة سلمية من مدينة الرستن و حتى محطة ضخ القنطرة (بالحد الأدنى حينما و حيثما يمكن الوصول) لضمان وصول كمية من المياه إلى الخزان الرئيسي لمدينة سلمية, حيث ان جميع اعمال الصيانة تتم وفق محاضر ضبوط أشغال نظامية. مع العلم أن معظم أعمال الصيانة المنفذة ممولة من قبل المنظمات الدولية المانحة وفق الضوابط الناظمة اصولاً.

 

 

 

اضافة الى ما سبق يتم متابعة استكمال عدد من المشاريع التي تهدف لتأمين مصادر مائية داعمة واحتياطية للمدينة وفق ما يلي:

 

1- تقوم المؤسسة بإعداد دراسة فنية لتنفيذ خط ضخ مياه من مدينة حماه إلى مدينة سلمية بحث يكون مساره مواز لطريق عام حماه– سلمية. حيث تم الانتهاء من الرفع الطبوغرافي للمسار, و يتم حالياً إعداد جداول الكميات اللازمة للمشروع و تحديد مكان و طبيعة المصدر المائي المغذي للخط ( آبار مدينة حماه أو من خط الجر الرئيسي في موقع المصافي).

 

2- تم قطف عينات من نهر العاصي في موقع قرية الرملية (18 كم غرب مدينة سليمة) حيث تم تحليلها في مخبر المؤسسة و مخبر مديرية الصرف الصحي و مخبر مديرية الموارد المائية بحماه و تبين عدم صلاحيتها للشرب.

 

3- تقوم المؤسسة حالياً بإعداد دراسة فنية لحفر عدد من الآبار ضمن سرير نهر العاصي, لبيان إمكانية الاستفادة منها كمصدر داعم لمدينة سلمية.

 

4- يتم حفر //3// آبار جديدة في موقع جبال الشومرية // نسبة التنفيذ الحالية 30%// ليصبح العدد الإجمالي للآبار //10// آبار

 

5- يتم حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من الخط المستقل المغذي لمدينة سلمية من مشروع الشومرية بطول /3200/ م حيث بلغت نسبة التنفيذ //85%//.

 

يؤمن المشروعانالأخيرانعند الانتهاء من تنفيذهما حوالي /250 م3/سا/ لمدينة سلمية.

 

6- تم تصديق الدراسة المعدة من قبل المؤسسة لتركيب مضخة على خط الشومرية لإيصال مياه مشروع الشومرية إلى الخزان الرئيسي لمدينة سلمية في جبل عين الزرقا. و يتم العمل حالياً لتأمين تمويل تنفيذ المشروع.

 

7- تم تسليم موقع العمل للمباشرة بتنفيذ مشروع مؤسسة الآغاخان و تشكيل فريق الإشراف الفني واللجنة المشتركة للإشراف على تنفيذ المشروع( مؤسسة المياه + مؤسسة الآغاخان).

 

8- انتهت المؤسسة من إعداد دراستين فنيتين خاصتين باستثمار //6// آبار جوفية عميقة -كانت قد قامت الوزارة بحفرها في مدينة سلمية- عن طريق تنفيذ محطتي معالجة أولية ( في الجهتين الشرقية و الجنوبية من المدينة) و مزج المياه الناتجة عن المعالجة الأولية مع المياه الناتجة عن محطات التحلية العاملة حالياً و مياه الشومرية. و يتم العمل على تصديق الدراستينو تأمين التمويل اللازم لتنفيذهما.

 

إن المؤسسة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي في محافظة حماه ملتزمة بالعمل وفق الخطط و الدراسات الفنية المعتمدة أصولاً و بإشراف مباشر من وزارة الموارد المائية و محافظة حماه لتأمين مصادر مياه شرب لمدينة سلمية و بأسرع وقت ممكن, و لا تألو في ذلك جهداً أو عملاً يمكن القيام به . كما أن العمل و التنسيق مع المنظمات الدولية المانحة يتم بإشراف مباشر من قبل الوزارة و بما يخدم العمل و المصلحة العامة وفقاً للقوانين مرعية الإجراء.